عن جدل

معرفة | ثقافه

 

جدَل للمعرفة والثقافة، من نحن؟

 

تأسّس المشروع على إثر أحداث الرّبيع العربي والأزمة التي تواجه المنطقة والعالم، والتي فرضت حاجة الشباب للحوار والفكر والمعرفة والفن والإبداع. يهدف المشروع إلى تشجيع التفكير النّقدي والعمل الجماعي العام، كما أنّه يوفّر مساحة للتساؤل والتواصل مع الذّات والمحيط، وتشارك المعرفة، والمهارات، والتجارب. كما يحتضن ويشجّع تطوير وتبني المشاريع الإجتماعيّة المستدامة، الصديقة للبيئة.

جدَل للمعرفة والثقافة مبادرة خاصة، لا تهدف للرّبح، تقدّم مساحة تتفاعل فيها الأنشطة الثقافيّة والمعرفيّة، في محاولة لصياغة ونشر مفاهيم وثقافة وقيم مجتمعيّة تقدميّة، قائمة على العلم والتضامن والمساواة والحريّة. جدَل مشروع ثقافي إجتماعي، يدعو إلى مواجهة الأزمة التي يمر بها العالم، ويعمل على تحليل الثقافة الفاسدة التي تقوم عليها حضارتنا، والمشاكل التي تنجم عنها، والمساهمة في فهمها، ومناقشة المخاطر التي تواجهنا، والبدائل الممكنة.

يقع جدَل على أحد أقدم أدراج عمّان، الكلحة، في بيت يعود بناؤه إلى العام 1933. يصل جدَل بين قلب عمّان، وسط البلد، وجبل اللويبدة الذي يعج بالعديد من المشاريع الثقافيّة الطموحة والمبادرات الفنيّة. قام مؤسّس المشروع بترميم البيت خلال عام 2012 ليجهّز فيه ساحة رحبة تقام فيها الفعاليّات، ومساحة للقراءة وأخرى للدّراسة، وقاعات للدورات وورش العمل والإجتماعات، ومساحات للجلوس واللقاءات..

تبنّى جدَل مؤخراً نظام "اللامقهى" في عمله، حيث يمكن لروّاد المكان الاستفادة من المساحات والخدمات المتنوّعة التي يقدّمها جدَل، بحيث يكون الوقت هو القيمة التي نتعامل بها في هذا النّظام، وليس ما تستهلكه/تستهلكينه خلال تواجدك.