عن جدل

معرفة | ثقافه

 

عن جدَل للمعرفة والثقافة

جدَل للمعرفة والثقافة هو مبادرة تقدّم مساحة تتفاعل فيها الأنشطة الثقافيّة والمعرفيّة، لصياغة ونشر قيم مجتمعيّة جديدة. تأسّس المشروع على إثر الربيع العربي بمبادرة من المؤسّس عندما لمس الحاجة لمساحة للفكر والحوار ورفع الوعي بقضايا عامّة ملحّة. يهدف المشروع إلى تشجيع الابتكار والتفكير النقدي والعمل الجماعي العام. كما أنّه يوفّر مساحة لاكتشاف الذات والتساؤل، وتشارك المهارات، والتجارب، والنقاشات النقديّة، والفكر والفن.
يقع جدَل على أحد أقدم أدراج عمّان، الكلحة، في بيت يعود بناؤه إلى العام 1933. يصل جدَل بين قلب عمّان، وسط البلد، وجبل اللويبدة الذي يعج بالعديد من المشاريع الثقافيّة الطموحة والمبادرات الفنيّة. قام مؤسّس المشروع بترميم البيت، خلال عام 2012 ليجهّز فيه ساحة رحبة تقام فيها الفعاليّات، وقاعة للقراءة، ومعرضاً فنيّاً، وقاعات للدورات وورش العمل.

طريقة عملنا

بالتزامن مع الذكرى الخامسة لانطلاقه، بدء جدل يعمل بنظام اللامقهى المنتشر في أماكن مختلفة من العالم، حيث أصبح بإمكانك الإستفادة من وقتك في المساحات والخدمات التي طورناها*، بحيث يكون الوقت هو القيمة التي نتعامل بها في هذا النظام، وليس ما تستهلكه/تستهلكينه خلال تواجدك.